فوائد حصى البان أو الروزمارى أو إكليل الجبل



فوائد حصى البان أو الروزمارى أو إكليل الجبل

نبات عشبي من الفصيلة الشفوية أزهاره صغيرة نيلية أو زرقاء اللون، الجزء المستعمل في الطب القمم الزهرية والأوراق التي تجمع في فترة الإزهار وتجفف في مكان مظلل و مهوى، أما أن يباع ويستعمل بعد خلعه من الأرض مباشرة فهذا هراء ولا فائدة منه، كما نرى ذلك مع بعض باعة الأرصفة والشوارع، ولا مانع من استعماله ولمدة طويلة فهو آمن ولا ضرر منه ونتائجه جيدة ومرضية.

وهو نبات ذو رائحة شذية مفضلة منذ القدم وعطره أرخص العطور ثمناً ورائحته أكثر إنعاشاً وكان يرمز به قديماً للأمانة والإخلاص كما هو غصن الزيتون رمز للسلام والطمأنينة، ويدخل زيته في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون المعطر.

يحضر المستحلب منه لأغراض طبية بإضافة ملعقة صغيرة من الأوراق لكل كوب ماء ساخن بدرجة الغليان ويشرب منه فنجان واحد صباحاً ومساءً ويستعمل هذه المستحلب أيضاً في عمل دش مهبلي لعلاج الإفرازات المهبلية البيضاء ( التهابات فطرية نسائية ).

منذ العصور القديمة وقبل اختراع وتصنيع الثلاجات، كان يستعمل إكليل الجبل لحفظ اللحوم ولإضفاء نكهة لذيذة عليها، كما كان الرومان واليونانيون يعتبرونه رمزاً للحب والموت كما كان يستعمله علماء العرب في وصفاتهم الطبية لعلاج عدة مشاكل صحية.

خصائص هذا النبات :

* يحتوي إكليل الجبل على مواد عديدة مضادة للأكسدة لذا يمنع عند إضافته للحوم فسادها.

* لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة يساعد على محاربة بعض البكتيريا والفيروسات وخاصة عند الإصابة بالجروح، لذا يمكن طحنه ووضعه ككمادات على الجروح.

* يساعد تناول إكليل الجبل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية هضم الطعام.

* يساعد تناول إكليل الجبل على تخفيف الالتهابات والإصابة بالرشح والأنفلونزا والحساسية كما يساعد على محاربة الروماتيزم ومشاكل الجهاز التنفسي.


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus