علاج آلام و مشاكل الدورة الشهرية



علاج آلام و مشاكل الدورة الشهرية

الآم الـــــدورة

قبل أن نتحدث عن مشاكل الحيض وعلاجه سنتحدث عن كيف يحدث الحيض الذي يعرف ايضا بالطمث او العادة الشهرية.الحيض هو فقد الدم والخلايا الذي يحدث مرة كل شهر تقريبا عند معظم النساء اللاتي في سن الانجاب.ففي خلال كل شهر يتكون الدم والخلايا في بطانة رحم المرأة، وهو عضو اجوف يشبه في شكله الكمثرة ينمو فيه الجنين خلال فترة الحمل، ويعد الرحم للحمل عن طريق زيادة سمك بطانته، واذا لم يحدث الحمل تتمزق هذه البطانة، فينزل الدم والخلايا عن طريق المهبل، وهو قناة تصل بين الرحم وخارج الجسم، وتستمر عملية الحيض من ثلاثة الى سبعة ايام وتعرف هذه المدة بفترة الحيض.

 

متى يبدأ الحيض عند الفتيات؟

يبدأ الحيض عند معظم الفتيات بين سن الحادية عشرة والسادسة عشرة ويتوقف عندما تبلغ المرأة مرحلة في الحياة تعرف باليأس او ما يسمى عادة سن اليأس، الذي يحدث عند معظم النساء في عمر 45-55 سنة.

 

كيف تتم دورة الحيض؟
الحيض جزء من دورة الحيض وهذه الدورة هي التي تعد المرأة للحمل، وتتكرر هذه الدورة نفسها كل 24- 32 يوما طوال سنوات الانجاب عند معظم النساء وينظم اطوار هذه الدورة هورمونات متعددة، واثناء الحيض، تبدأ البيوض، وهي الخلايا الجنسية الأنثوية في النضج في المبيض، وهما عضوان موجودان قرب الرحم، واثناء تطور البيوض تفرز الخلايا المحيطة بها هرمون الاستراديول، وهو أحد هورمونات الاستروجين في الدم. وعندما يزداد مستوى الاستروجين يتوقف نزول دم الحيض، ويزداد سمك بطانة الرحم بالتدريج استعدادا لاستقبال البيضة المخصبة، كما تنبه زيادة الاستروجين ايضا الغدة النخامية وتحثها على افراز هرمون يصل الى المبيض فيؤدي الى اطلاق اكثر البيوض نضجا، وتسمى هذه العملية الاباضة وتحدث قبل فترة الحيض التالية بأربعة عشر يوما تقريبا، تصل البيضة الى الرحم عن طريق قناة فالوب، وبعد الاباضة يفرز المبيضان هورمونا آخر هو البروجسترون الذي يعد جدار الرحم لاستقبال البيضة المخصبة والتصاقها به وانغراسها فيه ويحدث الاخصاب اذا اتحدت البيضة مع الخلية الجنسية الذكرية المسماة “النطفة الذكرية” وهو المعروف بالحيوان المنوي في قناة فالوب، ثم تلتصق البيضة المخصبة بجدار الرحم وتستمر في تطورها تسعة اشهر حتى تصبح جنينا كاملا.وتقوم المشيمة وهي العضو الذي يمد الجنين بالغذاء والأكسجين بافراز هرمون يمنع حدوث الحيض طوال مدة الحمل. واذا لم تخصب البيضة فلا تتكون المشيمة لتفرز الهورمون، ولذا تتمزق بطانة الرحم، وتنزل بعد الاباضة بحوالي اربعة عشر يوما.

 

مشاكل الحيض:

لقد ذكرت دراسة عن مشاكل الحيض ان أكثر من نصف نساء العالم يعانين من بعض أنواع مشاكل الحيض جاعلا ذلك أكثر المشاكل الصحية التي تعاني منها النساء. حيث تشكو بعض النساء من تعب يتراوح بين الخفيف والمتوسط اثناء الحيض او قبله بايام قليلة وقد تصاب قلة منهن باعراض شديدة تشمل الاكتئاب والقلق والشعور بالاجهاد والصداع وتورم الجسم والاما في الثديين والظهر والفخذين والبطن وتسمى هذه الحالة التي تتميز بوجود كل او بعض الاعراض السابقة، متلازمة ما قبل الحيض وقد تحدث عندما يكون مستوى البروجسترون اقل من اللازم.

يدل حدوث الحيض على الصحة الجيدة اذا كان منتظما غير مصحوب بآلام زائدة او اجهاد او نزيف شديد.تزول آلام الحيض العادي بالاسبرين فاذا زاد وجب استدعاء الطبيب، ومن اسباب عسر الحيض الأورام الليفية ووزمات بطانة الرحم وأوضاع الرحم الشاذة كالرحم المقلوب مثلا، وكذلك الارق والارهاق، ويتوقف علاج عسر الحيض على معرفة سببه فقد تصلح المهدئات والهورمونات والمسكنات ومضادات التقلص وقد يحتاج الأمر الى اجراء جراحي.ويزول عسر الحيض بعد الحمل والولادة احيانا ويشبه الألم الذي يحدث في منتصف الدورة الشهرية التهاب الزائدة الدودية، وسببه انفجار حويصلة جراف وخروج البيضة من المبيض.ولغزارة الحيض اسباب كثيرة منها الأورام السرطانية والالتهابات ومنها ايضا الحمى الروماتيزمية واضطراب الغدد الصماء وامراض الأعضاء التناسلية الأخرى، وكذلك حالة المرأة النفسية ويحتاج الأمر دائما الى فحص الاخصائي الذي قد يرى اجراء عملية كحت الرحم لفحص بطانته مجهريا.

كما يجب ملاحظة ان بعض انواع من الخمائر مثل النوع المعروف باسم كانديدا ربما يسبب بعض هذه المشاكل ويكشف ذلك الفحص بصفة مستمرة. كما ان بعض البحاث يعتقدون ان هناك علامة وثيقة بين ازدياد كمية البروستا جلاندين المنتجة في الجسم والتي تنظم مع بعض المواد الأخرى انقباض العضلات وعمليات الهضم وانتاج الهورمونات الجنسية، وقد وفرت بعض المصانع الغربية ادوية للاقلال من انتاج الجسم للبروستاجلاندين او ايقافه وهذه الأدوية هي ايبوبروفين ونابروكسين صوديوم ويوجد ايضا مواد كثيرة يمكنها ان تقوم مقام هذين الدوائين.

 

آثار مؤلمة:
ولما كانت لمادة البروستاجلاندين آثار مؤلمة فلكي تتغلبي على هذه الاعراض بما يلي:
* ملعقة صغيرة من السمسم المطحون مع كوب ماء دافئ فإنها وبإذن الله تزيل التقلصات نظراً لأن السمسم يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي كما أسلفنا يفيد في تهدئة التقلصات العضلية ويهدئ الألم.
* المشروبات الدافئة مثل مغلي النعناع واليانسون والحلبة والبابونج كأعشاب طبيعية لتخفيف الآلام.
* للسيدات اللاتي يعانين من دورة حيضية غزيرة فانه ينصح بتناول الفول السوداني حيث اثبتت الدراسات التي اجريت في انجلترا على مجموعة من الاشخاص الذين يعانون من سرع النزف (هيموفيليا) ان الفول السوداني يعمل على تقليل الدم النازف، ومما هو معروف ايضاً أن هرمون الاستروجين يعمل على تكون الدم داخل الرحم وان هرمون البروجستيرون هو الذي يؤدي إلى انقباض في الأوعية الدموية مما يؤدي خفض النزف فانه ينصح بتناول الموز لانه يساعد على زيادة هرمون البروجستيرون.
* الحديد : كما ينصح بتناول الاغذية المحتوية على الحديد نتيجة لحدوث نقص في هذا العنصر الهام الذي يحتاجه الجسم وهذا العنصر له اهمية في تكوين الهموجلوبين الذي له علاقة بالانيميا (فقر الدم) ويوجد الحديد في اغذية مثل السبانخ، التين، العدس، الحمص، الكبد، الزبيب وكذلك في فول الصويا.

 

واخيراً فأهم ما ننصح به:

1- الابتعاد عن التوتر والتدخين والمشروبات المنبهة.
2- ممارسة رياضة المشي الخفيف.
3- تناول أغذية عالية المحتوى للكالسيوم.
4- الابتعاد عن المشروبات المحتوية على كافيين لانها تعيق امتصاص الحديد.
5- زيادة المتناول من الحديد المتمثل في الأغذية السالفة الذكر.
6- زيادة المشروبات والأغذية المحتوية على فيتامين ج (c) لانها تساعد على امتصاص الحديد.
7- تناول الأغذية الغنية بفيتامين (b2) مثل الحبوب والبقوليات.
فيتامين (b6) – ب 6- متوفر في اللحوم والاسماك – الخميرة – العسل الأسود واللبن.
فيتامين ح متوفر في الليمون – البقدونس – السبانخ – الطماطم – الخس – الجوافة – الموالح.
فيتامين (b2) متوفر في الكبد – الكلاوي – الاسماك.
الكالسيوم: متوفر في السمسم – اللبن – الجبن – البيض – الزيتون – السبانخ – الخس.

 

الاعراض المصاحبة للطمث , الحيض:
– يزيد لدى المرأة عدم الاستقرار والتوتر.
– آلام في المفاصل والعضلات والظهر.
– حدوث صداع.
– زيادة في احتباس السوائل.
– رغبة في تناول السكريات.
– تضخم في الثديين.


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus