فوائد المشمش المجفف ” قمر الدين “



فوائد المشمش المجفف ” قمر الدين “

ما فوائد قمر الدين الطبية؟

ـ يستعمل قمر الدين أو المشمش المجفف على نطاق واسع في علاج الاسهال والطمث وسوء الهضم وكذلك زيادة حموضة الدم والضعف العام.. يستخدم عصير قمر الدين بمعدل 10 جرامات بمعدل ثلاث مرات يوميا أو تؤكل 6 حبات جافة من المشمش ثلاث مرات يوميا.

ـ يفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الامعاء ومن الافضل شرب شراب قمر الدين قبل الأكل.

ـ يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء. يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الاعصاب, كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال. يفيد المسنين والشباب.

لقد وجد ان 100 جرام من قمر الدين تعطي 45% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين “أ”, 8% من فيتامين “ج” 2 ـ 6% من فيتامين “ب”, 3% من فيتامين “ب1″.

لقد ذكر الدكتور “لوكليرك” انه طبق نظاما غذائيا قوامه المشمش على مريض مصاب بفقر الدم مع نزيف فأعطى نتيجة معادلة لنتيجة نظام اساسه كبد العجل.

يستفيد من قمر الدين او المشمش المجفف كل من المصابين بفقر الدم والرياضيون واصحاب الاعمال المرهقة والناقهون والنساء الحوامل.

يستعمل المشمش خارجيا ككمادات من عصيره توضع على الوجه فيقوى بها الجلد وينقي ويصفي البشرة.

أفادت دراسة بريطانية حديثة بأن ثمار المشمش التي يصنع منها قمر الدين هي أفضل علاج لوقاية الوجه من الأمراض الجلدية وبثور الشباب‏,‏ وذلك لاحتوائه علي فيتامين أ الذي يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد .

كما أشارت الدراسة إلى أن المشمش من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة حيث يكسبها النعومة والحيوية‏,‏ كما أنه يفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وتنشيط جهاز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض إضافة إلي تنشيط وظائف الكبد .‏

وأضافت الدراسة أن تناول المشمش يقلل مستويات الكولسترول في الدم ويحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائه علي مركبات الكاروتينويد التي تتحول في الجسم إلي فيتامين أ الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيميائية الضارة‏.‏

هل هناك محاذير من استخدام قمر الدين؟

لا توجد محاذير لقمر الدين ولكن اذا كان الشخص يعاني من مشاكل في المعدة فعليه التقليل من قمر الدين. كما انه يمكن للحوامل والاطفال استخدام مشروب قمر الدين.


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus