فوائد العكوب



فوائد العكوب

الأسماء المتداولة : العكوب – شوكة النصارى – الخرشف

العكوب نبات بري شعبي معروف, له موسم قصير حيث يظهر في أواخر فصل الشتاء , وأول فصل الربيع.. ويتهافت عليه بعض الناس لشرائه وينمو في المناطق السهلية والجبلية التي ينبت فيها هذا الغذاء الطيب المذاق رغم صعوبة التقاطه وتجهيزه بسبب ما يحمل على رأسه من الشوك .. وهو يذكرنا بفاكهة الصبر الذي يتميز أيضاً بقشره الشوكي.

والعكوب والذي يعتبره البعض من أطيب الأكلات العربية في بلاد الشام يتصدر قائمة الحشائش والاعشاب البرية الغذائية الربيعية والتي يزيدها هطول الامطار نمواً مبكراً وسريعاً في هذه الايام.

ونبات العكوب شكله اسطواني رفيع أخضر مائل الى البياض وذيله الترابي مغطى بأغشية نباتية, اذ ان النساء في المنزل يقمن بحذر بازالة هذه الاغشية أو الأوراق مع القمم الشوكية رأس حبة العكوب بالسكين والمقص.

ومن ناحية الفوائد الصحية الغذائية لمن يتناول طعام العكوب مطبوخاً فان خبراء التغذية يؤكدون على انه مفيد جداً ونافع لتنحيف جسم الانسان.. ومفيد لمن يعاني من ارتفاع الكولسترول والشحوم ولمرضى القولون العصبي وللامساك المزمن, ويساعد في الهضم ولطرد السموم.

والعكوب كذلك غني بالاملاح المعدنية وخاصة البوتاس, ولتقوية الاعصاب وتنقية الدم وتقويته.. وفيه أيضاً مجموعة من الفيتامينات المفيدة والمغذية للجسم.. ويقال أيضاً انه مدر للبول ومقوي للقلب وغني جداً بالألياف الهامة.

معلومات اضافية:


العائلة النباتية :

المركبة Compositae(Asteraceae)

أماكن الانتشار :
من نباتات سيناء البرية النادرة

الوصف النباتي :
يبلغ ارتفاعه بين 30 – 90 سم . الأوراق ذات لون أخضر لامع زغبية عليها أوبار ذات حافة مفصصة تنتهي بأشواك طويلة . العروق تأخذ لون فضي . الأزهار بنفسجية محمرة تأخذ شكل رؤوس كبيرة منفردة ذات قنا بات تنتهي بأشواك تعطيها شكل النجمة .

فصول التزهير والإثمار :
الربيع وأوائل الصيف .

المواد الفعالة :
– السيمالارين وهو ( أساسي لعلاج الكبد)
– السلبين
– راتنجات
– نشا تراي امين
– حمض النمليك (الفيوماريك )
– هيستامين ( أساسي لعلاج الحساسية )
– تانينات
– مواد أخري مرة .

المنافع الطبية :
– من أهم أدوية الكبد علي الإطلاق
– جربته بنفسي لعلاج العديد من أمراض الكبد وأخص بالذكر تسمم الكبد
– علاج حصى المرارة ( مجرب ) – علاج الصداع النصفي ( الشقيقة )
– منفث
– مفيد في علاج البواسير
– طارد للغازات
– لعلاج بعض حالات القولون
– مدر للدورة الشهرية للنساء
– مقوي عام
– مخفض للحرارة
– لعلاج انخفاض ضغط الدم وهذه ميزة نادرة في الأعشاب الطبية
– الجذور تستخدم كمنشط جنسي قوي ( مجرب ).

ملاحظات هامة :
الاستعمال لابد أن يتم تحت إشراف وبجرعات محددة نظرا لوجود تركيزات عالية من النترات التي تتحول إلي نتريت في الجسم وهو ما يؤدي في حالة الاستخدام العشوائي إلي تسمم نتيرتي أعراضه صعوبة التنفس


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus