فوائد حليب الصويا وفوائد لبن الصويا



فوائد حليب وفول الصويا

يعتبر فول الصويا غذاء متكامل بكل معاني الكلمة وهو اغنى من القمح بالمواد البروتينية بأربعة اضعاف واكثر غنى من حليب البقر في الكالسيوم بنسبة الضعف واغنى من كل الحبوب والبقول بالمعادن والفيتامينات بنسبة 10 اضعاف ويحتوي فول الصويا على 37% من وزنه مواد بروتينية و 18% مواد دهنية و 24% مواد نشوية و 47% الياف سيللوزية اما قيمته الحرارية فتبلغ 406 اما فائدته فلا تقتصر على النبته نفسها فأن هناك صناعات عديدة تعتمد على فول الصويا بصورة رئيسية فمنه يستخرج نوع من الزبدة الصناعية ذات قيمة غذائية عالية كما يستخدم القسم المتبقي منه في عدد من الصناعات الكيمياوية اما اوراقة الخضر المجففة فتعطى كعلف للمواشي اما المفاجأة الكبرى فهي حليب الصويا فنظرا لكثرة المواد الدهنية في فول الصويا فقد استخرج مستحلب خاص منه اكثر فائدة من الحليب العادي ويقوم مقا م حليب الماعز ويؤخذ ممزوجا مع الماء المغلي واكثر الناس التي تعاني حساسية من الحليب العادي وجدت حلا لها في حليب الصويا والذي يستخرج منه ايضا نوع من الجبنه الغنية بالمواد الفسفورية والدهنية

 تخفيض ضغط الدم

أفادت دراسة حديثة نشرتها مجلة ( التغذية ) .. أن شرب حليب الصويا بانتظام يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع الضغط الشرياني. فقد وجد الباحثون بعد متابعة 40 شخصا مصابين بارتفاع متوسط في ضغط الدم, شربوا لترا واحدا يوميا من حليب الصويا أو من حليب الأبقار العادي لمدة ثلاثة أشهر, أن الأشخاص الذين استهلكوا حليب الصويا شهدوا انخفاضات كبيرة في قراءات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي, مقارنة مع الذين شربوا حليب الأبقار… ولاحظ هؤلاء بعد مرور ثلاثة أشهر, أن متوسط ضغط الدم الانقباضي , وهو القراءة العليا للضغط, انخفض بحوالي 18.4 ملليمتر زئبق, كما انخفض ضغط الدم الانبساطي, وهو القراءة السفلية من الضغط, بنحو 15.9 ملليمتر زئبق في المجموعة التي تناولت الصويا…

ويرى الأطباء في جامعة ميتشيغان الأميركية, أن هذا الانخفاض يشبه إلى حد ما الانخفاض الذي تسببه العديد  من الأدوية الخافضة للضغط, مما يشير إلى أن شرب حليب الصويا لثلاثة أشهر يكفي لإرجاع ضغط الدم العالي إلى حدوده الطبيعية.

ملاحظة : حليب الصويا متوفر بالاسواق ومن انتاج عدة علامات تجارية وتقدري تشتريه من السيفوي او اي سوبرماركت وهذي صورته

  

 طريقة تحضير او صنع حليب و لبن الصويا Soy milk-yogurt (في المنزل)

 

  1. انقع فول الصويا في الماء البارد لمدة 24 ساعة.
  2. ضع 3 مقادير فول في الخلاط مع 3 مقادير من الماء ثم دور الخلاط لمدة 3 دقائق.
  3. أضف 5 مقادير ماء ثم أغلي الخليط مع التحريك حتى الغليان وقبل الفوران.
  4. أطفئ النار وانتظر 30 دقيقة ثم ضع الحليب في شاشة أو مصفاة للتصفية.
  5. لصنع اللبن أضف ملعقة لبن عادي لحليب الصويا الفاتر وأترك في مكان دافئ ومظلم لمدة 24 ساعة.

 

يتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين. كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول.
يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من أي نوع آخر من البقول ويحتوي أيضا على مادة تدعى مثبط أنزيم تريبسين والتي قد تسبب عسر هضم اذا تم تناول فول الصويا نيئا أي بدون طبخ. ولكن نقع وطبخ وتخمير فول الصويا يتلف هذه المادة ويزيل تأثيرها الضار.

من فوائد حبوب الصويا العمل على تخفيف احتمالات الإصابة بأمراض القلب، فاتباع نظام غذائي يعتمد على تناول كميات كافية من منتجات الصويا يساهم في تخفيض الإصابة بأمراض القلب، فحبوب الصويا تحتوي على مستويات منخفضة من الدهون المشبعة وتخلو تماما من الكوليسترول ولكنها في نفس الوقت غنية جدا بالبروتين ولذلك تعد بديلا رائعا للحوم في نظامنا الغذائي.

كذلك فان البروتين يخفض من مستويات الكوليسترول في الجسم ، وتشير الدراسات إلى أن 25 غرام من بروتين الصويا يعد كافيا للإنسان، إضافة إلى ذلك فان بروتين الصويا يحد من تأكسد الكوليسترول والذي من شأنه أن يتلف الشرايين. كذلك تحتوي حبات الصويا على مادة تسمى genistein والتي تحد من نمو طبقة plaque التي تتراكم داخل الشرايين وكذلك تساعد هذه المادة في الحد من تكون الجلطات الدموية.

التخفيف من احتمالات الإصابة بالسرطان، اتباع نظام غذائي صحي يعد من الأمور التي تخفض من احتمالات الإصابة بالسرطان، بحسب العلماء فان وجبة واحدة من منتجات الصويا من شأنها أن تحمي الإنسان من الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان الرئة ،القولون، المستقيم، المعدة،البروستات، وسرطان الثدي.

الوجبة التي تتكون من نصف كوب من حبوب الصويا أو tofu أو كوب من حليب الصويا يعد كافيا لحماية الإنسان من الإصابة بالأنواع المتقدمة من السرطان. فمادة isoflavone تعمل كعامل واقي من السرطان إضافة إلى مادة genistein التي توقف نمو الخلايا السرطانية عن طريق التدخل في النشاط الأنزيمي للخلايا السرطانية، كما أنها تقاوم السرطانات التي تعتمد على الهرمونات مثل سرطان البروستات وسرطان الثدي.

حبوب الصويا تساعد في الوقاية من هشاشة العظام، إن تناول حبوب الصويا هو من افضل الطرق لبناء عظام قوية وتخفيض احتمالات الإصابة بمرض هشاشة العظام، وتقوم حبوب الصويا بالعمل على العظام بثلاثة طرق:

1. هذه الحبوب غنية بالكالسيوم حيث يحتوي نصف الكوب من tofu على 130 ملغم من الكالسيوم، أما حليب الصويا فيحتوي الكوب الواحد على 80 ملغم.

2. بروتين الصويا يساعد على حفظ الكالسيوم في الجسم، عندما يتناول الناس منتجات الصويا بدل البروتينات الحيوانية فانهم يتخلصون من الكالسيوم بصورة اقل عن طريق التبول.

3. إن مركبات isoflavones في حبوب الصويا وخاصة diadezein تمنع العظام من الكسر بسهولة.

الصويا تقاوم السكري، إن داء السكري هو عبارة عن عدم كفاية الأنسولين في الجسم· لحرق السكر أو عدم استفادة الجسم من الأنسولين الموجود فيه مما يعني ارتفاع معدلات السكر في الجسم. وعادة ما يكون الأشخاص المصابين بالسكري عرضة اكبر للإصابة بأمراض القلب ومن الممكن أن تصاب عيونهم وكلاهم وأعصابهم بالأذى نتيجة هذا المرض. إن افضل حمية غذائية لهذا المرض هي التي تتكون من دهون منخفضة وخليط غني من الكربوهيدرات بالإضافة إلى استهلاك متوسط من البروتين.

حبوب الصويا تساعد مرضى السكري بطريقتين:

1. تناول الصويا يؤدي إلى بطأ امتصاص الجلوكوز في الدم. مما يعني أن تناول هذه الأطعمة لا يقوم برفع سكر الدم بشكل مفاجئ الأمر الذي يعطي الأنسولين الموجود في الجسم فرصة اكبر للعمل بفعالية.

2. بروتين الصويا يساعد في الوقاية والتحكم في بعض التعقيدات التي تنتج عن مرض السكر مثل انسداد الشرايين وامراض الكلى وذلك عن طريق خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

الصويا تخفف من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى، إن الأغذية الغنية بالبروتين تساعد الكلى على تصفية الدم بطاقة اكبر وقد ثبت أن البروتين الموجود في الصويا لا يدفع الكلى إلى العمل بطاقة اكبر لذلك ينصح للأشخاص المصابين بأمراض الكلى إلى الاستغناء عن البروتين الحيواني واستبداله بالبروتين الموجود في الصويا.

الصويا تخفف من أعراض سن اليأس، فالنساء اللواتي يتناولن نصف كوب من منتجات الصويا يوميا يفدن أن أعراض الوصول إلى سن اليأس تكون أخف وطأة.

مركبات isoflavones والتي تسمى أيضا phytoestrogens لها خصائص مشابهة للاستروجين الذي ينتجه الجسم البشري ولكن مفعولة اضعف لكن هذا المفعول يساعد في التخفيف من أعراض الوصول إلى سن اليأس.

 محظورات:

” أعلنت الجمعيات الطبية أن استهلاك هذا الحليب يجب أن يكون بنطاق محدود للأطفال ويتجنب في الأطفال الرضع، وينصح باستعماله عند البالغين بكميات معتدلة لاحتواءه على ( الفايتواستروجين ) الذي قد يؤثر على هرمونات الجسم إذا استعمل هذا الحليب بكثرة والتي قد تؤدي عدم القابلية على الإخصاب عند الذكور.”

” ينصح النساء المصابات بسرطان الثدي أو من لديهم عوامل تجعلهم أكثر عرضة للإصابة به بتجنب استعمال هذا الحليب إلا باستشارة طبية، وينصح باستعمال حليب الصويا لمن لديه حساسية للحليب أو لديه نقص في الإنزيم الهاظم للسكر الموجود في الحليب، مما يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ البطن والغازات. ”

ملاحظة : حبوب الصويا هي نوع من البقوليات وتشبه الحمص ولكنها أصغر منه ولايمكن إستهلاك هذه الحبوب كما هي ولكن عبر تحويلها إلى حليب أو جبن.


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus