عشبة القيصوم وفوائدها الخارقة



عشبة القيصوم


عشبة القيصوم أو القيسوم ومن أسمائه :  ريحان الأرض, البرنجاسف، الشواصر، مسك الجن، أرطامسيا، ارتميزيا، الغبيراء، العبيثران
 
الوصف النباتي :
عشبة معمرة يتراوح ارتفاعها بين 20 إلي 70 سم وفي بعض الأحيان تصل لأكثر من ذلك ، الساق رفيعة مكسوة بشعيرات عطرية ذات رائحة ذكية ، و الأوراق ذات الملمس الصوفي خضراء فاتحة وهي صغيرة مطاولة ومسننة , كل ساق تنتهي بنورات من الأزهار صفراء اللون

الأجزاء المستخدمة وموطنه:
القيصوم، وهو الشيح البلدى، وله أسماء أخرى عدة منها: البرنجاسف، الشواصر، مسك الجن، أرطامسيا، ارتميزيا، الغبيراء، العبيثران (بلغة أهل اليمن). هذا العشب يرجع أصله إلى أوروبا وآسيا ومنها أنتشر إلى أمريكا.

وهو الآن عشب معروف في كل أنحاء العالم، ومنتشر بكثرة فى الصحراء والبرارى بالمنطقة العربية وتستخدم الأجزاء العلوية من هذا النبات استخداما دوائيا وطبيا.

أوان الإزهار والإثمار :
الصيف وبداية الخريف

الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
المقالات التي كتبها قدامى الصينين حوالي 150 قبل الميلاد، تقرر أن القيصوم كان يستخدم لمرضى البواسير.

وهنالك كتابات أخرى منذ عام 340 للميلاد، كانت هي أول كتابات تذكر استخدام القيصوم كعلاج للحمى, ومنذ ذلك الوقت وهي تستخدم كعلاج للعديد من الأمراض في الطب الصيني التقليدي.

المركبات الفعالة:
الأرتميزنين Artemisinin ويسمى (جنجياهو) في الصين حيث كان أول اكتشاف له هناك والذى يعزى إليه الفاعلية فى القضاء على طفيل الملاريا.

ويحتوى الأرتميزين على مركب السيكويستربين لاكتون sesquiterpene lacton والذى يعتقد أنه يتسبب في تحطيم سريع للطفيل الذى يسبب الملاريا المتواجد فى كريات الدم الحمراء.

وقد أوضحت دراسات عشوائية، ودرسات أخرى ثنائية، أن الحقن أو المقادير المتناولة عن طريق الفم من الارتيمزنين أو المركبات المشابهة له، تعالج بفعالية وبسرعة مرضى الملاريا. وأن الأرتميزنين يقلل من عدد الوفيات بسبب الإصابة بالملاريا بنسبة 50% بالمقارنة مع علاج الملاريا القياسي (الكوينولين quinoline) المضاد للملاريا.

المنافع الطبية : تستعمل لعلاج العديد من الأمراض ، ومنها :

– لعلاج الاضطرابات المعدية والقولون العصبي

- لطرد الديدان

- لعلاج فقر الدم وانخفاض مستوى هيموجلوبين الدم ولعلاج السكري

- يمكن استخدامه لعلاج بعض المشاكل النفسية والعصبية كالهستريا

- لعلاج الدوسنتاريا والإسهال المزمن

- لعلاج الرمد الربيعي والتهابات العيون

- العشبة مدرة للحيض لذا ينبه علي الحوامل عدم استخدامها

- لعلاج التهاب اللوزتين

- لعلاج تضخم الغدد الليمفاوية


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus