علاج جرثومة المعدة بالاعشاب من الدكتور جابر بن سالم القحطاني



علاج جرثومة المعدة بالاعشاب من الدكتور جابر بن سالم القحطاني

تطرقنا قبل اقل من اسبوع لموضوع جرثومة المعدة وتكلمنا عن كل شيء حولها .. الاسباب , الاعراض, العلاج, والوقاية .. اذن يتبقى لنا وضع طرق علاج جرثومة المعدة من خلال الاعشاب الطبيعية, وبلا شك ان هنالك العديد من الأعشاب والنباتات التي تعالج جرثومة المعدة وسنذكر الاعشاب وطرق استخدامها حسب ما افادنا به الدكتور جابر بن سالم القحطاني:

 المصطكى او المستكه Mastic

وهو افراز راتنجي تفرزه جذور شجرة Pistachia lentiscus ويوجد على هيئة دموع بيضاء صغيرة ذات لمعة خاصة يحتوي المصطكى على راتنج الذي يتكون من الفاوبيتا راتنجيات المصطكى وزيت طيار يضم الفاباينين بشكل رئيس وحمض العفص وحمض المستك والبينينات مطهرة قوية.

استخدم المصريون القدامى المصطكى في عمليات تحنيط الموتى. يستخدم كطارد للبلغم والسعال ولعلاج للإسهال. ويستخدم كحشوة للأسنان المسوسة. وفي الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلة فا يتوتيرابيا عام 1995م وكذلك في مجلة العلوم الصيدلية عام 1996م والتي تفيد ان المصطكى اعطى نتائج متميزة لعلاج مرضى المعدة والاثنا عشر ويقال إنه لديه القدرة على قتل جرثومة المعدة.

عرق السوس Licorice

وعرق السوس عبارة عن جذور لنبات معمر من الفصيلة البقولية. يحتوي عرق السوس على صابونبينات ثلاثية التربين وهي عبارة عن غليسريزين تصل نسبته الى 6% كما يحتوي على ايزوفلافونات وهي ليكيريتين وايزوليكيريتين وفورمونونينيتين كما يحتوي على متعددات السكايروستيرولات وكومارينات واسباراجين يستخدم عرق السوس كمضاد للالتهابات ومقشع للبلغم ومسهل معتدل.

وقد بينت الأبحاث ان الغليسيريزين عندما يتفكك في الأمعاء يكون له مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للروماتزم شبيهة بمفعول الهيدروكورتيزون وغيره من الهورمونات الكورتيكورتيزونية، فهو ينبه إنتاج الغدد الكظرية للهورمونات، ويخفض تفكيك السترويدات في الكبد والكلى.

يقوم عرق السوس على تخفيض افرازات المعدة لكنه ينتج مخاطاً كثيفاً وقائياً لبطانة المعدة مما يجعله علاجاً فعالاً في حالات التهابات المعدة والأيزوفلافونات الموجودة في عرق السوس مولدة للأستروجين وقد بينت الدراسات في اليابان عام 1985م على أن الغليسريزين فعال في علاج التهاب الكبد المزمن وتشمع الكبد.

كما وجد أن عرق السوس يثبط جرثومة المعدة وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة العلوم الصيدلية المصرية عام 1993م.

يؤخذ عرق السوس بمعدل ملعقة صغيرة تضاف الى نصف كوب ماء شرب وتمزج جيداً ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم احداها على الريق والأخيرة عند النوم. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

الشاي الصيني Chinese tea

ويحتوي الشاي الصيني على Bigallocatechinn gallate وكذلك Epicatechin وقد وجد أن هذين المركبين اللذين اجريت عليهما دراسات مخبرية في الصين يثبطان نمو وتكاثر جرثومة المعدة والطريقة أن يشرب كأس من الشاي الصيني بمعدل اربع مرات في اليوم.

العسل Honey:

لقد ذكر العسل في القرآن الكريم ونصح رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتداوي بالعسل وفي ضوء ذلك قام باحثون بدراسة تأثير العسل على جرثومة المعدة وقد وجد أن اعطاء محلول من العسل بتركيز 20% مع الماء قد يثبط جرثومة المعدة في أطباق المختبر.

وعلى الرغم أن العسل حامضي إلا أنه يعالج الحموضة لوجود العناصر المعدنية فيه والتي تذوب في الماء وتعطي شحنة قلوية عالية فتقلل من درجة هذه الحموضة وحيث أن أحماض العسل والتي يرجع اليها حموضته تحترق بسرعة عالية خلال عملية التمثيل الغذائي، فإن العسل بالرغم من حموضته يعتبر غذاءً قلوياً.

يؤخذ العسل مخففاً بالماء بنسبة 1: 1قبل وجبتي الفطور والغداء بنحو نصف ساعة الى ساعتين او بعد وجبة العشاء بعد ثلاث ساعات وقد وجد في دراسة علمية عام 1994ان للعسل تأثيرا مضادا لجرثومة المعدة.

تعليمات يجب اتباعها:

1- ابتعد عن التدخين وشرب الخمر.

2- لا تستخدم مضادات الالتهاب غير الاسترويدية بشكل مطول ومتكرر الا تحت اشراف الطبيب.

3- قلل من شرب الشاي والقهوة والكاكاو.

4- عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابق ذكرها عليك بالذهاب للتحليل لجرثومة المعدة.

5- استخدم العلاج بدقة متناهية ولا تترك العلاج مهما كان السبب.


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus