غذاء الأم أثناء فترة الرضاعة .. * نصائح غذائية للمرضعات *



غذاء الأم أثناء فترة الرضاعة ..
* نصائح غذائية للمرضعات *

قد تشعر الأمهات الجديدات برهبة واليبة عادة بسبب مسؤوليتهن عن الرضاعة الطبيعية للمولود، فيستمعن لنصائح الأمهات والجدات ويفرطن في تناول الأغذية التقليدية كالحلاوة الطحينية والحلبة باللبن والأسماك، والنتيجة التزام المرضع بأغذية تزيدها وزنا فتعانى من محاولة التخلص منه.

وأجمعت معظم الدراسات الحديثة الخاصة بلبن الأم، أنها لا تحتاج إلى تغيير أي عنصر من غذائها المألوف، ولكن يجب أن تهتم بتوازن عناصره بما يحافظ على صحتها وصحة الطفل ويكفل لها الطاقة لرعاية المولود، وأول ما يجب أن توفره للحصول على الرضعات المشبعة لوليدها هو كمية كبيرة من الماء النقي لتضمن عدم إصابتها بالجفاف وحتى لا تشعر بالإنهاك.

ويجب على الأم أن تعتني بتناول الفواكه والخضروات بكمية لا تقل عن عدد ونصف كوب من الفواكه المقطعة أو كوب عصير أو موزة كبيرة أو تفاحة بين الوجبات لملء معدتها حتى يتسنى لها الوقت لإعداد وجبتها المتكاملة، ومن الخضروات تحتاج إلى تناول من اثنان لثلاثة أكواب وتناول الحبوب الكاملة كخبز القمح الكامل أو البليلة لتفادى إصابتها بالإمساك الذي تعاني منه المرضع عادة بعد الولادة، بالإضافة إلى تناول ثلاث مرات من البروتين خلال اليوم، بالإضافة إلى السمك مع تفادي تناول لحم التونة إلا إذا كان مكتوب عليها قطع التونة الخفيفة.

ويمكنها تناول الجمبري والسالمون والماكاريل المعلب حتى يستفيد الطفل من الأحماض الدهنية الصحية كاوميجا 3 التي تحمي الأم من ارتفاع الكولسترول والقلب وتنمى مخ الطفل فقد ثبت أن الأمهات اللاتي يتناولن أغذية الأوميجا 3 إثناء الحمل يتمتع أطفالهن بمعدل ذكاء مرتفع .

أما منتجات الألبان فعددها ثلاثة في اليوم كاللبن والزبادي والجبن لترسيب الكالسيوم في جسدها وللنمو السليم لعظام طفلها، كما يحذر الإفراط في تناول أغذية ومشروبات الكافيين كالشاي الأسود والأخضر والقهوة والكاكاو والشوكولاتة والكولا ويمكن تناول قدحين فقط يوميا، حتى لا يتسرب الكافيين للبن الأم ويمنع استغراق الطفل في النوم الذي لا يقل أهمية عن الغذاء لنمو الطفل.

كذلك يجب الامتناع عن تناول الخضروات التي تسبب الغازات كالكرنب والبروكولي والقرنبيط والبصل إذا لاحظت الأم أن الطفل منتفخة بالغازات كذلك يصاب بعض الأطفال بالمغص عند تناول الأم للبن البقر.


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus