حمض الفوليك يقوي الخصوبة عند الرجآل ويعزز القدرة على الإنجاب



حمض الفوليك يقوي الخصوبة عند الرجآل ويعزز القدرة على الإنجاب

أعلن باحثون ان الفيتامينات المعروفة باسم «الفولات» التي تحمي الجنين من الاصابة بالعيوب والتشوهات الخلقية عند الميلاد عندما تتناولها السيدات الحوامل وجد انها تساعد الرجال ايضا من الحفاظ على سلامة حيواناتهم المنوية وأن تكون طبيعية ونشطة.

وأوضح فريق بحث من جامعة كاليفورنيا ان الرجال الذين يتناولون حمض الفوليك «Folicacid» والذين يأكلون أطعمة غنية بفيتامينات الفولات مثل الأوراق الخضراء لديهم نسبة أقل من الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

وهؤلاء الرجال لديهم على وجه التحديد عدد أقل من الحيوانات التي يقل فيها عدد الكروموسومات واحدا أو يزيد واحدة فيما يعرف علميا باسم عدم توازن الصبغيات «الكرموسومات».

وقالت برنيدا ايسكيناري التي ساعدت في الدراسة المنشورة بدورية هيومات ربيرودكشان: «وجدنا علاقة دالة احصائيا بين التناول الزائد للفولات وانخفاض عدم توازن الصبغيات الكروموسومات في الحيوانات المنوية».

وأضافت: «هناك فائدة متعاظمة مع زيادة الفولات والرجال فوق 25 عاما الذين تناولوا الفولات بنسبة أكبر تتراوح بين 722 إلى 1150 ميكروغراما كانت الاحتمالات أقل للاصابة بأنواع عدة من عدم توازن الصبغيات «الكروموسومات» بنسبة من 20 إلى 30 في المئة بالمقارنة مع الرجال الذين تناولوا جرعات أقل».


شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus