علاج الحلمة الغائرة او الحلمة المقلوبة والحلمة المسطحة .. * موضوع شامل *



 علاج الحلمة الغائرة او الحلمة المقلوبة والحلمة المسطحة .. * موضوع شامل *

تعاني نسبة من النساء من مشكلة الحلمة الغائرة او الحلمة المقلوبة هذه المشكلة تعيق عملية الرضاعة ولكي يتمكن الطفل من الرضاعة بشكل جيد يجب أن يكون قادراً على إدخال الحلمة والأنسجة المحيطة بها بصورة جيدة في الفم.. ولا يمكن نجاح الرضاعة في حال غؤور أو تسطح حلمة الثدي وبالتالي لا يتمكن الطفل من إفراغ حليب الثدي بصورة كاملة وعندها يحتقن الثدي مما يؤدي لتشكل دائرة معيبة حيث يزداد غؤور الحلمة بسبب احتقان الثدي وتزداد صعوبة إفراغ الحليب من الثدي بسبب زيادة صعوبة رضاعة الطفل.

معظم حلمات النساء تبرز من 5 إلى 10 ملم وتصبح أطول بحوالي 10 ملم وأعرض بحوالي 2 – 3 ملم ، وبعض النساء يمتلكن حلمات مسطحة ولكنها تصبح منتصبة عندما يلتقمها الطفل للرضاعة.

الحلمات التي تكون مثنية بدلاً من أن تكون مسطحة أو بارزة تدعى حلمات غائرة ربما تكون كلتا الحلمتان غائرتين أو إحداهما , ان تكون الحلمة غائرة منذ فترة طويلة فلا داعي للقلق لأن ذلك طبيعي، وكثير من النساء على هذه الشاكلة. إن دراسة لـ 3000 امرأة يزرن عيادة ما قبل الولادة أثبتت أن 10٪ يملكن حلمات غائرة.

إن ارضاع طفلك لن تكون مشكلة كبيرة إذا كانت الحلمات تنتصبان أثناء البرد أو عندما يلتقمها الطفل لرضاعة الحليب من ثديك ولكن سيكون من الصعب على الطفل أن يسحب الحلمة إلى مؤخرة الفم .. لذلك يتطلب الارضاع بعض الصبر ولكن مص الطفل القوي سيسحب الحلمة في النهاية إلى الخارج ويمكن مساعدة الطفل قبل الرضاعة وذلك بإستعمال كريم خاص مثل زبدة الكاكاو او زيت الزيتون او اي مستحضر يصفه لك الصيدلي او وضع قطعة من الثلج ملفوفة بقطعة من القماش على الحلمة مسبقاً ، وكذلك بالضرب الخفيف على الهالة وهي المنطقة الوردية حول الحلمة لتبرز الحلمة للخارج.

 

قد تكون المرأة قادرة على إبراز الحلمتين بارتداء أغطية للحلمة تحت حمالة الثديين وهي عبارة عن وسائل صغيرة تضغط بلطف على الثدي حول الحلمة وهي مريحة جداً ويجب ارتداؤها من ساعة إلى ساعتين للمرة الأولى، وبعدها تزيد من الفترة الزمنية شيئاً فشيئاً.. حتى إن كانت المرأة غير مصممة على الارضاع فربما ترغب المرأة أن تكون لديها حلمتان بارزتان. ان الفتيات الصغيرات غالباً لا سيما اللواتي تتأخر دورتهن الشهرية تبقى الحلمات مسطحة حتى أوائل العشرينات ، فإذا كانت المرأة صغيرة السن فهناك احتمال أن تبرز الحلمات فيما بعد، وإلا فبالامكان تدليك المنطقة حول الحلمة باليدين الدافئتين لعدة دقائق كل يوم لتبرز الحلمة ويمكن أيضاً ارتداء أغطية الحلمة , ولكن يجب عدم ارتدائها لفترة طويلة. وإلا فقد يحدث ألم في الثديين ويجب عدم ارتدائها لفترة تزيد على ستة أسابيع.

 

نصائح لصاحبات الحلمة المسطحة والغائرة:

– قد يكون الأمر صعبا ولكن بالصبر والمثابرة يمكنك أن تنجحي.
– أعلمي أن الطفل يرضع الثدي وليس الحلمة فقط.
– أسرعي في وضع الطفل بعد الولادة مباشرة على ثديك فالرضيع يكون جاهزا للرضاعة خلال أول نصف ساعة بعد الولادة.
– اتركي الطفل يستكشف الثدي بالتلامس المباشر بين الطفل وثديك.
– جربي أوضاع مختلفة لحمل الطفل كوضعية تحت الذراع مثلاً.
– قومي بمط الحلمة قبل الرضاعة في حالة الحلمة المسطحة
– في حالة الحلمة الغائرة لا تمطي الحلمة ضعي يدك على شكل دائرة على بعد 5 سم وراء الحلمة وأدفعي ناحية الصدر.
– استخدمي مضخة الثدي فهي جيدة لازالة احتقان الثدي ولمط الحلمة وابرازها للخارج.

× جديد : استخدمي أداة AVENT Niplette لابراز حلمة الثدي وعلاج الحلمه الغائرة والمسطحة



شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus