أضرار المشروبات الغازية



أضرار المشروبات الغازية ..

على الأرجح بأنك من محبي المشروبات الغازية، خصوصا تلك المنخفضة بالسعرات الحرارية أو الدايت .. فهي حلوة ومشبعة وخفيفة ولا تسبب زيادة الوزن مثل الأنواع الأخرى المشبعة بالسكريات! وهذا اعتقاد خاطيء يقع به الكثير .

وفقا لدراسة نشرت مؤخرا، المشروبات الغازية الدايت لا تفي بوعودها فهي لا تساعدك على خسارة الوزن بل تعرض حياتك للخطر.

هذا وربط الباحثون بين شرب الصودا الدايت والمشاكل الصحية التالي:

زيادة الوزن

يرتبط تناول مشروبات الدايت بزيادة محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم العامة. فقد وجد العلماء بأن تناول مشروبات تحتوي على محليات صناعية قبل وجبة الطعام يؤدي الى تناول كمية أكبر من الطعام. بشكل عام، المحليات والحلويات تسبب الافراط في تناول الطعام.

استهلاك أعلى للسكر

تسبب المشروبات المحلاة بالسكر الصناعي إدمان الدماغ عليها، فكلما شربت أكثر كلما شعرت برغبة في المزيد. فالمشروبات المحلاة بالسكر الصناعي تزيد من شهيتنا للسكريات، مما يعني بأنك لن تكتفي بعبوة واحدة بل ستشرب أكثر حتى تشعر بالرضا والاكتفاء. وكما نعلم فأن ذروة السكر سريعة الهبوط وهذا يعني سلسلة لا تنتهي من الرغبة والشبع.

مشاكل في الكلى

وفقا لدراسة اجريت على 3000 أمرأة في مستشفى بوسطن للنساء على مدى 11 عاما. تبين أن تناول 2 أو أكثر من المشروبات الغازية في اليوم يؤدي الى هبوط سريع في كفاءة وعمل الكلية، في الحقيقة كلى الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية بانتظام أكبر عمرا من غيرهم ممن لا يشربونها.

زيادة خطر الإصابة بالسكر

إذا كنت مدمنا على شرب المشروبات الغازية الدايت فأنت في خطر أكبر للاصابة بالمتلازمة الأيضية. أما الخبر السيء فهو أن المتلازمة الأيضية تتضمن مجموعة مميتة من الامراض منها السمنة البطنية، ارتفاع ضغط الدم، انخفاض الكولوستيرول الجيد، ارتفاع الدهون الثلاثية (المرتبطة بمرض القلب والجلطة) ارتفاع الجلوكوز (سكر الدم) وجميعها تزيد من خطر الاصابة بمرض السكر المزمن، ومرض القلب والجلطة التاجية.

السكتة

وفقا لدراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة ا General Internal Medicine تبين أن الاشخاص الذين يشربون الصودا قليلة السكر أو الخالية من السكر يوميا في خطر الاصابة بالنوبة القلبية والسكتة بنسبة 43 بالمائة أكثر من الاشخاص الذين لا يشربونها. على اي حال، شرب الصودا الدايت مرة كل شهر أو كل 6 شهور لا يسبب المشاكل المتعلقة بالقلب.



شارك الموضوع مع أصدقائك

comments powered by Disqus